جعفر عبد الكريم الخابوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جعفر عبد الكريم الخابوري

مملكة البحرين
 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 جعفر عبد الكريم الخابوري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
Admin
جعفر الخابوري


المساهمات : 252
تاريخ التسجيل : 26/07/2023

جعفر عبد الكريم الخابوري  Empty
مُساهمةموضوع: جعفر عبد الكريم الخابوري    جعفر عبد الكريم الخابوري  Emptyالأربعاء يوليو 26, 2023 10:49 pm

‏كان أبو الفضل العباس (عليه السلام) يحمل يوم عاشوراء سيف الحق بيّد، وماء الحياة بأخرى.
فقطعوا يديه حتى يسقط على الأرض ويراق ماء الحياة.
غير أن يديه تحولت إلى ملايين الأيدي الوفية، وأضحت كفيّه أشهر كفيّن في التّاريخ.
وقربته أترع قربة عرفتها البشرية٠
أمّا قصة وفائه فلا مثيل لها في جميع أمم الأرض.

(ابا الفضل ابى الفضل الا ان تكون له ابا)

أبا الفضل يا سيدَ التضحيات
ويا قمراً في الدُجى يَسطعُ
ويارايةً في سماءِ الخلود
إلى الحشرِ بينَ المَلا تُرفعُ
ستبقى تنيرُ سماءَ الوجودِ
وأنتَ النهايةُ والمَطلعُ
شعاراً رفعتَ من الطيباتِ
بهِ كل مكرمةٍ تُجمَعُ
وفي الطفِ كنتَ أميرَ الوفاءِ
قويُّ العزيمةِ لا تُخدَعُ
كتبتَ البطولةَ حتى الممات
وأنتَ المُقدَّمُ والمَفزعُ
تصولُ وتسقي الضِماءَ القراح
بما ضحت العينُ والأذرعُ
للشاعر الخال العزيز الحاج عدنان البرشاوي اطال الله في عمره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fgfgghgf777.ahlamontada.com
جعفر الخابوري
Admin
جعفر الخابوري


المساهمات : 252
تاريخ التسجيل : 26/07/2023

جعفر عبد الكريم الخابوري  Empty
مُساهمةموضوع: رد: جعفر عبد الكريم الخابوري    جعفر عبد الكريم الخابوري  Emptyالخميس يوليو 27, 2023 12:05 am

Surprised: هو طيرٌ ليس كباقي الطيور
فهو لا يُحسَبُ على جوارح الطير وكذلك لا يُحسب على باقي الطُّيور لأنه لا يعيش على الأرض كغيره من الطيور
هو أكبر من العصفور وأصغر من الحمامة قاتم اللون جميل الوجه له عينان واسعتان وفمٌ واسع وأرجلٍ كبيرةٍ بمخالب كبيرة لا تتناسب وحجمه الصغير
إبتعثه الله ليقوم بمهِمَّةٍ عظيمة وهي إفناء جيش أبرهة الأشرم الذي جاء إلى مَكَّه ليهدم الكعبة بيت الله الحرام
فإمتلأت سماء مَكَّة بها وكانت تتوافد جماعاتٍ جماعات ومن جميع الإتجاهات لذلك سُمِّيَت أبابيل وهذا الإسم إسم جمع وليس للفرد فيها إسم
تتسلَّح هذه الراجمات بثلاث كُرات من طين مُنَضَّدةً في نار جهنَّم إثنتان في أقدامها وواحدةً في فمها فكانت تلقي هذه الحجارة على جيش أبرهة كلُّ حبةٍ لفارس فكانت تسقط على رأسه فتخترقه فتخرج من دُبُرِه فيخرُّ ميتاً
وكانت لا تبتغي أحداً منهم إلا أدركته ولو خرج من الجيش أو فَرَّ أو تَخَلَّف إلا وأصابته فهي مُعَلَّمةٍ من لدن عليمٍ خبير
وبعد المعركة إختفت كما ظهرت
ومن النادر مشاهدتها إلا فُرادى وهي لا تَحُطُّ على الأرض إلا إذا تمَّ الإمساك بها وهناك باحثون عنها من الهُواة والعلماء لدراسة تكوينها العجيب !!
سبحان الله الخالق العظيم
تابعوا صفحتنا علم اخر الزمان 💙🖤
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fgfgghgf777.ahlamontada.com
جعفر الخابوري
Admin
جعفر الخابوري


المساهمات : 252
تاريخ التسجيل : 26/07/2023

جعفر عبد الكريم الخابوري  Empty
مُساهمةموضوع: رد: جعفر عبد الكريم الخابوري    جعفر عبد الكريم الخابوري  Emptyالخميس يوليو 27, 2023 12:06 am

عادل عيسى المرزوق

“السفارة”.. الجماعة الفتاكة بين الشيطنة وتسويق الضلال
السبت 25 يناير 2020
فاقد الشيء لا يعطيه، رغم ذلك فإن جماعة “السفارة” التي لا تغني فتواها ولا تسمن من جوع بدأت في صياغة بل وتنفيذ مشروع تحسبه يقينًا يتم العمل به خلال الأشهر الستة المقبلة، ولأن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم فإن تلك الجماعة التي تحض على الظلم كيف لها أن تقيم العدل على الأرض، وأفرادها الذين يتحكمون في مصائر بعضهم البعض ويحددون إقامات الخارجين عليهم، فكيف لهم أن يحترموا قانونًا ويؤمنوا بشرائع، ويتوافقون مع مجتمع.

إن تلك الجماعة بدلًا من أن تُجدد الخطاب، أحرقته، وقبل أن تدعو إلى المحبة بين الناس، حضت على الكراهية، وفي الوقت الذي توافقت عليه الأمة على ثوابت مستقرة منذ عشرات المئات من السنين، جاءت هذه الجماعة بادعاءات لنفي هذه الثوابت وإخراجها على إجماع المسلمين.

الجماعة تفتك بأعضائها المتفكرين، تطلب منهم أن يصبحوا قطيعًا خلف راعٍ، ومعصوبي العينين أمام ساقية، ومنكفئي الأحوال على ذواتهم وشخوصهم الضيقة.

إذًا كيف يمكن للرحمة أن تسود؟ وللوئام أن يتحقق، وللقبول بالآخر أن يأخذ طريقه القويم نحو الآخر الذي لا يقبل بنا؟

حددوا أيها السادة وجهتكم قبل أن تنزلقوا في هلاك الإفتاء غير الشرعي، وعودوا إلى صوابكم لو كان فيكم خير مثلما تدّعون، واتفقوا على كلمة سواء بين أنفسكم أولًا قبل أن تنشروا غسيلكم المتسخ على الملأ ثم تعودوا وتروجون لأفكار ما أنزل الله بها من سلطان.

الإجماع يعني اليقين، واليقين تحدده رؤية واضحة لا تتحمل اللبس أو الإسراف في الفحص، كل ما هنالك، أن التسامح المرفوع شعار لدى جماعة السفارة، لا نجد له مكانًا من الإعراب بين أفرادها المغلوبين على أمرهم، لماذا؟ لأن التهديد والوعيد أصبح سلاحًا مستخدمًا يلعبون به، ويضعونه على رقاب أعضائهم المتجهين للاستفاقة من غيبوبة الجاهلية التي يفرضونها عليهم، ومن ديمومة التماهي التي آلت إليها سلوكياتهم بعد أن حبسوا وبطشوا وهلوثوا وضلوا.

المجتمع بريء منكم، وسفارتكم الخاوية على عروشها أفضل أن تعرضوها للبيع في أسواق “الحراج”، وأعضائكم المحددة إقاماتهم في بيوتهم ظلمًا وعدوانًا آن لهم أن يطلبوا الحرية والعدالة، والحب الحقيقي السائد على الأرض.

من يدعو لشيء من دون أن يؤمن به عليه أن يذهب إلى الجحيم، ومن يتسلط على مسلم من دون وجه حق فيجب على أية دولة أن توقفه عند حده، خصوصا أن بلاد القانون لا يمكن أن تسمح لكائن من كان أن يقيد حركة مواطن، وبلاد الأخلاق الحميدة التي أتشرف بالانتماء إليها وهي مملكتنا الحبيبة البحرين لا يمكن أن تقبل مثل هذا النفر الموتور، ومثل هؤلاء الدخلاء، ومثل هؤلاء الحمقى الذين اشتروا الضلالة بالإيمان، وباعوا دينهم الحق للشيطان، وتاجروا بالدين على أنه سلعة يمكن أن يحققوا من ورائها مكاسب يتفاخرون بها في مجتمعهم المنكفئ الضيق، وبين ذويهم المشاكسون المقامرون.

إن الدين لله والوطن للجميع، لكن لا الدين يرضى عنكم ولا الله ورسوله وآله سيتركونكم من دون حساب، ولا حتى المجتمع البحريني الكريم سوف يترك لكم الجمل بما حمل حتى تعيثوا في الأرض فسادًا، والله على ما أقوله شهيد.

سبع باقات مُرعبة

ما أن حل العام الميلادي الجديد، حتى اتحفتنا جماعة “السفارة” ببرنامج ندوات أسمته “موسم استئناف الحياة”، بصرف النظر عن المُسمى الذي يسبب إزعاجًا ليس له مثيل للمتفكرين في خلق السماوات والأرض، فإن ما تنوي “السفارة” تنظيمه أو الولوج فيه هذه المرة مجرد سبع باقات تحاول من خلالها إجهاد العقل المتتبع للأمة، من شهر فبراير حتى يوليو المقبل 2020.

الأسرة الإنسانية كان لها نصيب مما تطلق عليه بكسر العقد والأغلال وتجلياتها خلال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر الكريم.

كل ذلك “كوم” وما تطرقت إليه الجماعة المارقة في السياق نفسه “كوم آخر”، حيث الحروب الناعمة وكيفية اختراق الوعي والذكاء الاصطناعي.

“ما كان في ظاهره رحمة ففي باطنه عذاب” هكذا يقولون أو يتقولون على المتشابهات في نظرية إطلاق الاتهامات على الغير، لكننا في هذا المقال أو في تلك العجالة لا نمتلك من الأدلة الثبوتية على تضليل العقل الجمعي أكثر من العنوان العريض الذي خرجت به “الجماعة” التي تدعي التجديد، وتُبشر بكل ما هو جديد، وتحاول اختراق الوعي الثابت والفكر المستقر لأمة ارتضت لنفسها دينًا حنيفًا وموقعًا جديرًا بين البشر.

موسم استئناف الحياة يشير من قريب بعد أن كان يؤشر من بعيد عن الإمام المهدي المنتظر -عجل الله تعالى فرجه الشريف-، وهو ما يعني أن الحياة بدأت في العودة مرة أخرى إلى شرايين الكون، إلى أمة الإنسانية من جديد، وكأن بدء الخلق كان قد أصيب بغيبوبة مؤقتة حتى جاءت “الجماعة” المغرضة بجلالة قدرها واكتشفت أن البعث لابد وأن يتحقق في هذا الزمان، وأن يوم الحساب قد اقترب أو قد حان، وأن موسم توزيع الحسنات على المسلمين قد آن أوانه.

صدق هذا أم كذب أم جنون أم تلويح بحلال لا ينأى عن حرامه؟ إنها لحظة فارقة في عالمنا النوعي أن نشهد جماعة تأتي بالأكاذيب وتطلقها على أنها حقائق واقعة، بل أن تنظم فعاليات مبرمجة ومعدة سلفًا كي يتقبلها جموع المسلمين على الرحب والسعة.

ما هذا الذي يحدث في ذلك الزمان؟ ومن أتى بهذه الأفكار حتى يتم طرحها على الملأ بعد أن كانت سرًا غامضًا؟ ما علاقة الذكاء الاصطناعي بالحروب الحريرية الناعمة يا سادة؟ ثم ما هو مربط الفرس في صياغة برنامج البعث الإنساني في يوم قيامة تم تحديده من جهابذة “السفارة” المضللين، وعن طريق حملة مباخر غير متفكرة تمامًا وغير ملتفتة أبدًا لقضايا الإنسانية الجوهرية، وهمومنا اليومية المعيشية.

إن تضليل الفكر البحريني انطلاقًا من هذه الخزعبلات المسماة في إحدى أطروحاتها بـ”موسم استئناف الحياة” إنما يأتي كمحصلة نهائية لما تم اجتزائه من مجتمع متحاب موحد، وما تم الاتفاق عليه أو الاختلاف حوله من مرتكزات صاغها نفر غير مُعتمد فقهيًا، وليس معترف به عقائديًا، بل وغير مسموح له قانونيًا.

الحروب الناعمة

ظننت أن موسم استئناف الحياة يتشابه في أبجديته اللغوية بـ”موسم الهجرة إلى الشمال” للعلّامة السوداني الطيب صالح، لكن هيهات وشتان بين فكر يهاجر إلى الأفضل، وآخر يتمسك بالأسوأ، قوم ينشدون الحرية وآخرون يسعون إلى الانكفاء.

ما كان في قلبه مرض، أو كان في عقله خلل، أو كان في سريرته قلق مستدام، يستطيع أن يفسر تلك اللعنة المستجابة لدى نفرٌ يلعبون بالألفاظ وكأنها وعدًا حق يقطعونه على أنفسهم ويضللون به أقوامًا في غاية البراءة والفضول.

الشهادة لله وحده أنني عندما قرأت بروتوكولات “موسم استئناف الحياة” أصابتني الدهشة، الخدعة في أعتى صورها، كدت أصدق أن جماعة “السفارة” تسعى بالفعل إلى تنوير المجتمع، إلى تثوير عاداته وتقاليده، إلى تطوير مخرجات ألفاظه، ومكنونات عقائده، صدقت مثلًا أن عنوان الحروب الناعمة قد يمس ثقافتنا في الصميم، وأن القبول بالآخر هو نوع من الود المضاف إلى تقاليد البحرين القائمة على التسامح والتعايش مع مختلف الشعوب والأديان والطوائف، وصدقت أن المعنى الذي يظل قابعًا في بطن الشاعر قد آن له أن يخرج للعيان كي يعلن عن نفسه بصراحة وقوة واستطاعة ربما لأول مرة في تاريخنا المتردد الجديد.

لكن والله شاهد على ما أقول، أنني اكتشفت لأول مرة ربما أن الخدعة لا تصيب إلا من يستحقها لذلك لم أنجر لطول الوقت خلف العنوان المدهش، بقدر ما حاولت التنبيش فيما وراء المصطلح، أي حروب ناعمة تلك التي تقصدها، جماعة السفارة؟ أية أسلحة تلك التي يجب أن نستخدمها على الملأ، وأية أسلحة تلك التي يحاول أن يدسها الدخلاء على ديننا الحنيف؟

بكل التأكيد فاقد الشيء لا يعطيه، ومن كان في أصل عقيدته خطأً أصيلًا، وضلالًا جوهريًا، وانحرافًا موثقًا، لا يمكن له أن ينظر إلى الحروب الناعمة مثلما ينظر إليها أهل الإجماع في الطائفتين الكريمتين.

بكل تأكيد هناك حروب اسمها، التدليس باسم القيم الرفيعة، والضحك على الذقون باستخدام أدوات الجيل الرابع المهيمنة عليها السحرة الإلكترونيين، وأصحاب الوصفات العامرة بالفضاء الرقمي والتكنولوجيا فائقة الجودة.

ربما تكون الأسلحة المستخدمة في تلك الحروب فتاكة لبعض الوقت وربما يكون لجماعة السفارة جيلها وألاعيبها التي تستطيع بها أن تخدع الشباب الصغير الذي لم يتعلم من أبجديات دينه الإسلامي الحنيف ما يقيه شر الضلالة إذا تفشت، أو ما ينأى به من سوءات الغمامة الداكنة إذا ما أمطرت، وربما يكون لهذه الأسلحة أثرها الملعون وفعلها المجنون على مكنون الأمة وتقاليدها الثابتة الأصيلة، لكن في جميع الأحوال فإن الحروب الحريرية آن لها أن تدخل تحت طائلة القانون، إلى كتائب الرقابة على المصنفات الفكرية، والمنتجات الذهنية، والجرائم العقائدية.

كلنا مسلمون، وكلنا على حق، لكن المسلم هو من سَلِم الناس من يده ولسانه، وهو ما لم نجده مطلقًا في فكر ضال، أو في باقة على طريق الانتشار، أو في موسم مستعد لاستئناف الحياة، لكنه غير مستعد لمواجهة الآخرة.

الذكاء الاصطناعي والغباء الطبيعي

ثمة عنوان عريض يتصدر ياقات “موسم استئناف الحياة” لجماعة التجديد المعروفة باسم “السفارة”، وثمة طرح جديد يحاول نفر منهم استجلاء الأحداث وتقديمها على طريقة العلوم المستحدثة مستهلين برامجهم بما درج على تسميته بـ”الذكاء الاصطناعي”.

العنوان أكبر من القصد، والقضية أعمق من الطرح، والعلم الفارق مع عالمه الافتراضي أكثر ضخامة من ذلك الذي يرتبط بفتاوي تعليمية، وأغراض دينية، ومحاذير كونية.

الجماعة تعتمد في تزكيتها لباقاتها على محاكاة الواقع الراهن وكأنهم لا يتحدثون عن غيب مشهود، أو عن عدم في وجود، أو عن حقيقة متقطعة في عقود، هم يتحدثون عن الذكاء الاصطناعي ويطرحونه كقضية ساعة في برامجهم سابقة التجهيز حتى يثبتوا للعالم أنهم يحاكون المعاصرة وأنهم لا يعيشوا في مجاهل التاريخ، وهم بطبيعة الحال يدركون أن الهجمة التي تعرضوا ليها بادعاءاتهم الفقهية، وتهويماتهم العدائية، وترويجهم لخرافات ما أنزل الله بها من سلطان، قد خصمت منهم ولم تضف شيئًا، قد وضعتهم في مأزق فقهي، ونفق فكري، وكارثة لو حلت فإنها سوف تقضي على هراءات وصاياهم، ومناكفات آرائهم ومطارحات الخارجين عنهم والفاضحين لأمورهم.

جماعة السفارة بطرحهم لقضية الذكاء الاصطناعي إنما يحاولون هذه المرة أن يثبتوا للكاشفين عوراتهم بأنهم على الخط مع الحداثة، مع المشاريع الوطنية الكبرى، ونحن نعرف الأهمية التي تضعها جامعتنا من أجل الزج ببرامج الذكاء الاصطناعي في مناهجها، والولوج إلى عوالم في منتهى العبقرية من أجل الوصول مع العالم المتقدم إلى مستوى فكري وعلمي جدير بمواجهة مشكلات الكون، وقضاياه العويصة المعاصرة.

“التجديد” أو التجريد أو السفارة هي جماعة تحاول أن تكون على أرض الواقع - جماعة عادية جدًا لا تحض على الضلال، ولا تشجع على الانحراف، ولا تحاول ضرب الثوابت الدينية لنا في مقتل.

توقفت عن حديث قادتهم المستمر بأنهم يجتمعون مع الإمام المهدي المنتظر -عجل الله فرجه الشريف- وأنهم يتلقون التعليمات منه، وأنه قد ظهر بالفعل ولا جدال في ذلك.

هذه إشكالية فقهية، وثابت ديني لديه من العلامات والمقدمات ما لم يتحقق أصلًا حتى اللحظة.

الإشارات الكبرى أو الصغرى لم تدل عليه، ومناقشة الذكاء الاصطناعي من قبل جماعة تفكر بهذه الطريقة لا يمكن له أن يؤكد حسن النوايا وفضيلة الاستسلام لمحاسن الصدف ما يؤهلها لكي تنجح في مساعيها غير الحميدة، لأنها تريد بذلك تشتيت العقل الجمعي للمجتمع، وتوجيهه نحو مخدر موضعي جديد حتى ننسى ألاعيب الجماعة وتطاولها على إمامنا، وترويج ما لن ترضى عنه أمته ولو كره الكافرون.

الذكاء الاصطناعي، أو حرب النجوم، أو النزول على سطح القمر، أو اكتشاف إنسان آخر على كوكب المشتري، جميعها لن تنسينا أن جماعة السفارة ضلت، وأنها بباقاتها المزعومة لن تخدع أحدًا ولن تصطحبنا معها في رحلة ضلال أخرى.
جمعية ابو الصنقيع الثقافيه الدولية رئيس الجمعية جعفر الخابوري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fgfgghgf777.ahlamontada.com
جعفر الخابوري
Admin
جعفر الخابوري


المساهمات : 252
تاريخ التسجيل : 26/07/2023

جعفر عبد الكريم الخابوري  Empty
مُساهمةموضوع: رد: جعفر عبد الكريم الخابوري    جعفر عبد الكريم الخابوري  Emptyالخميس يوليو 27, 2023 12:07 am

-شفتي مسلسل "رد قلبي" اللي عملته نرمين الفقي ومحمد رياض ؟
=وحش
-اداءا ولا اخراجا ؟؟
=كله وحش
كل حاجة فيها نقد أولا البرانيط اللي لابسينها ، تدخل الأوضة بالبرنيطة ، تروح الحمام تلبس البرنيطة ، تاخد دش بالبرنيطة لا يمكن يبقى كده ..
انا ملبستش ولا برنيطة في الفيلم ليه ؟
لان" رد قلبي" ده كان أخره ثورة 1952
قبل كده كان 39 ، 38 و40 وكده ، احنا كنا بنجيب البرانيط منين ؟!
من أوروبا ، سنة 1939 قامت الحرب في أوروبا هيحاربوا ويقتلوا بعض ولا هيعملوا برانيط عشان الست انجي تلبسها في حلقات رد قلبي ؟؟!
طبعا لأ هيحاربوا .. بعد الحرب 1945 هيعملوا برانيط ولا هيبنوا بلدهم ؟!
طبعا هيبنوا بلدهم فكل البرانيط اللي اتلبست في "رد قلبي" خاطئة تتشطب لانهم ناس مش دراسين
انا لما ملبستش برنيطة مش لان مكنش عندنا برانيط لأ ، انا عندي برانيط وملبستهاش لان الوقت ده مكنش فيه برانيط ده أول خطأ في المسلسل .. تاني خطأ اللبس والشابوه ده خطأ جدا ايه اللي خلاها تلبس الحاجات العجيبة دي ؟! .. تالت خطأ نرمين الفقي تخينة ، انا كنت زي البرص ، مفيش واحدة رومانسية تاكل حلة محشي وتروح تمثل الرومانسية ، الرومانسي ده مبياكلش ومسلول قاعد يحب طول النهار ولازم يبقى زي عبدالحليم حافظ او شكري سرحان او مريم فخر الدين ، مينفعش التُخان .. رابع خطأ عز الدين ذو الفقار كان يقولي أي جملة فيها حروف العين او الخاء او الضاد متقوليهاش في الرومانسية ، البطل اسمه "علي" فلازم أقول العين ، قالي قوليها نَفَس متقوليهاش بالعين الجامدة ، تعالي شوفي المسلسل العين والضاد والخاء طالعين ملعلعين ، مفيش رومانسية خالص .. خامس خطأ سلسلة القلب قلت ألبسها في الفيلم يوسف السباعي قالي لأ متلبسيهاش لان الأميرة انجي أم سوليتيرات وبتاع لما تلبس قلب فسكان جايبه علي أبو 5 جنيه في الشهر الكحيان ده ، أبويا الأمير وأخويا الأمير هيقولولي ايه الهباب اللي انتي حاطاه في زمارة رقبتك ده ويدوني قلمين .. نرمين في المسلسل اتجوزت واحد تاني وفضلت لابسة السلسلة ، انا طبعا كنت راقماها زي النسر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fgfgghgf777.ahlamontada.com
جعفر الخابوري
Admin
جعفر الخابوري


المساهمات : 252
تاريخ التسجيل : 26/07/2023

جعفر عبد الكريم الخابوري  Empty
مُساهمةموضوع: رد: جعفر عبد الكريم الخابوري    جعفر عبد الكريم الخابوري  Emptyالخميس يوليو 27, 2023 12:07 am

لا يذكر أحد متي ولا كيف عرفنا الشاب الظاهرة (طارق نور) الذي غير وجه الإعلان في مصر للأبد .. هذا الشاب كان له بالتأكيد ارتباط قوي بالبرنامج الأوروبي وله فكر غربي كامل. قرر طارق نور أن ينتج إعلانات غربية بالكامل علي أرض مصر وبالاستعانة بالأجانب الموجودين في مصر .. هكذا ظهرت إعلانات مبهرة غريبة علينا مثل إعلان مزيل العرق الشهير الذي يدور حول رجل إيطالي يشك في زوجته التي تدوي ضحكاتها من الطابق العلوي .. يهرع هناك مصمما علي قتلها فيكتشف أنها تمزح مع مزيل العرق !.

ثم تفتق ذهن طارق نور عن أن الفتاة الغربية تبدو أجمل إذا لبست ملاية لف وهكذا ولدت إعلانات مثل (واحد اتنين تلاتة .. حاجيب لك عربية) . لا ننكر أنها كانت إعلانات ذكية .. أعتقد كذلك أن طارق نور هو أول من كرس مبدأ أن الفتاة المصرية السمراء ذات العينين السوداوين ليست جميلة ولا غزالا ولا حاجة كما نقنع أنفسنا. بل هي ( بيئة ) .. هناك فتاة واحدة جميلة هي الخواجاية ذات الشعر الأصفر والعينين الزرقاوين ويا سلام لو كانت تتكلم بعض العربية المكسرة . هذا قبل أن يسود مبدأ أن هناك طريقة حياة واحدة تستحق الكفاح من أجلها هي الحياة الأمريكية ..

كانت هذه سنوات الانفتاح الأولي وقد ظهر في الإعلانات ذلك الصوت الرفيع المنبهر دائما يعبر أصدق تعبير عن الجنون الاستهلاكي الذي دخلنا فيه فلو كان للاستهلاك صوت لكان هذا صوته .. الحق نفسك .. وفر فلوسك .. انسف .. جدد .. اشتر الآن .. أما زالت معك نقود .. يا لك من أحمق !. هذا بالطبع مع الجرأة اللغوية (الحب من أول أطمة) .. للمرة الأولي تكتب ( قضمة ) بهذه الطريقة .

أحيانا تنجح الإعلانات في خلق الخرافة .. مثلا تلك الإعلانات عن السمن الصناعي المليء بالدهون المشبعة .. أولا هي سلعة غير صحية بتاتا وما تنجح فيه فعلا هو ملء شرايينك التاجية بالكوليسترول .. ثانيا مذاقها غير محبب علي الإطلاق لكن الإعلانات تصر علي أن (الطعم بلدي وتحدي) .. وتدور كل الإعلانات حول خبير الطبخ الذي يتناول ملعقة من السمن البلدي وهذا السمن ويفشل في معرفة الفارق .. طبعا هذا كذب ولا يمكن أن يخطئ معتوه في معرفة الفارق لكن تكرار الدعاية علي طريقة الخواجة (جوبلز) الذي يصر علي أن تكذب بضخامة وتكرر كذبتك هذا التكرار يجعل الكثيرين يعتقدون أن هذا صحيح أو فيه بصيص من الصحة .

يبلغ نفاق المعلنين ذروته عندما تذهب للخليج فتكتشف أن نفس إعلاناتنا بنفس الفتيات موجودة هناك لكن مع وضع حجاب علي رأس الفتيات !.. أي أن هناك صيغة لمخاطبة المصريين وصيغة لمخاطبة دول الخليج الأكثر تحفظا.

لكنك مع الوقت تكبر سنا و تتعلم الحقيقة التاريخية التي تقضي بأنك لن تحصل علي قطع اللحم العملاقة الظاهرة علي علبة الشواية التي اشتريتها وبالتأكيد لن يبيعوا لك تلك الحسناء مع السيارة .. عندما تذهب لشركة الاتصالات لن يقابلك ذلك الفتي الباسم الذي لا يتعب أبدا ولا يؤلمه فكاه من كثرة الضحك ..
لكن هناك جيلا من صغار السن ما زال يتعلم .. هذا الشاي أسوأ من المعتاد، هلم اسكبه وأعد لنا كوبین أخرین.

بقلم د٠ أحمد خالد توفیق I love you
تابعونا عبر صفحاتنا:
www.instagram.com/cinemabra7
www.threads.net/@cinemabra7
www.soundcloud.com/cinemabra7
www.tiktok.com/cinemabra7
t.me/cinemabra7
https://cinemabra7.quora.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fgfgghgf777.ahlamontada.com
جعفر الخابوري
Admin
جعفر الخابوري


المساهمات : 252
تاريخ التسجيل : 26/07/2023

جعفر عبد الكريم الخابوري  Empty
مُساهمةموضوع: رد: جعفر عبد الكريم الخابوري    جعفر عبد الكريم الخابوري  Emptyالخميس يوليو 27, 2023 12:07 am

*رووووووووعة*

*سأل أحد العلماء تلميذه*
منذُ متى صحبتني ؟
فقال التلميذ : منذُ ثلاثٍ وثلاثين سنة.
فقال العالم :
*فما تعلمت منّي في هذه المدّة ؟*
*قال التلميذ : ثمانيَ مسائل*
*قال العالم : إنّا لله وإنّا إليه راجعون*
*ذهب عمري معك ولم تتعلّم إلا ثماني مسائل فقط*
*قال التلميذ : لم أتعلم غيرها ولا أحبّ أن أكذب عليك*
#فقال_العالم : هات ما عندك لأسمع*

#قال_التلميذ:

#الأولى : *أني نظرت إلى الخلق فرأيت كلّ واحد يتخذ صاحباً ، فإذا ذهب إلى قبره فارقه صاحبُه ، فصاحبتُ الحسنات فإذا دخلتُ القبر دخلتْ معي*

#الثانية : *أني نظرت في قول الله تعالى : " وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فان الجنّة هي المأوى " فأجهدت نفسي في دفع الهوى حتى استقرت على طاعة الله*

#الثالثة : *أني نظرت إلى الخلْق فرأيت أنّ كلّ من معه شيءٌ له قيمة حفظه حتى لا يضيع ثم نظرت إلى قول الله تعالى :"ما عندكم ينفذ وما عند الله باق " فكلما وقع في يدي شيءٌ له قيمة وجهته لله ليحفظه عنده*

#الرابعة: *أني نظرت إلى الخلق فرأيت كلاً يتباهى بماله أو حسبه أو نسبه ثم نظرتُ إلى قول الله تعالى : " إنّ أكرمكم عند الله اتقاكم " فعملتُ في التقوى حتى أكونَ عند الله كريماً*

#الخامسة :*أني نظرت إلى الخلق وهم يتحاسدون على نعيم الدنيا فنظرتُ إلى قول الله تعالى*
*نحن قسْمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا " فعلمتُ أن القسمة من عند الله فتركتُ الحسد عنّي ؛ ورضيت بما قسمه الله لي*

#السادسة : *أني نظرتُ إلى الخلق يعادي بعضهم بعضاً ويبغي بعضهم بعضا ويقاتل بعضهم بعضاً ونظرتُ إلى قول الله تعالى : " إنّ الشيطان لكم عدوّ فاتخذوه عدوّا " فتركتُ عداوة الخلق وتفرغتُ لعداوة الشيطان وحده*

#السابعة:*أني نظرتُ إلى الخلق فرأيتُ كل واحد منهم يُكابد نفسه ويُذلّها في طلب الرزق حتى أنّه قد يدخل فيما لا يحلّ له فنظرتُ إلى قول الله تعالى : " وما من دابّة في الأرض إلا على الله رزقها " فعلمتُ أنّي واحدٌ من هذه الدوابّ ، فاشتغلتُ بما لله عليّ وتركتُ ما ليَ عنده*

#الثامنة : أنّي نظرتُ إلى *الخلق فرأيتُ كلّ مخلوقٍ منهم متوكّلاً على مخلوقٍ مثله ؛ هذا على ماله وهذا على ضيعته وهذا على مركزه ونظرتُ إلى قول الله* *تعالى : " ومن يتوكّل على الله فهو حسبه " فتركتُ التوكّل على المخلوق* *واجتهدتُ في التوكّل على الله الخالق*
قال له الشيخ: أنا تلميذك من الآن.

#ما أحقر الدنيا في تلك اللحظات!!
"لا إلــــــه إلا الله"
*فما طابت الدنيا إلا بذكره*
*ولا طابت الآخرة إلا بعفوه*

أسأل الله أن يجمعني بكم في الجنة!
ويجعلنا ممن قال فيهم:
*(وجوهٌ يومئذٍ مسفرة ضاحكةٍ مستبشرة)*

*خير الصاحب من أحبك في الله، وذَكَّرَك بالله، وخوفك من غضب الله، ورغبك في لقاء الله*.
*نقلتها لكم وانقلوها عني*
*جزى الله من قرأها وساعد على نشرها خيراً*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fgfgghgf777.ahlamontada.com
جعفر الخابوري
Admin
جعفر الخابوري


المساهمات : 252
تاريخ التسجيل : 26/07/2023

جعفر عبد الكريم الخابوري  Empty
مُساهمةموضوع: رد: جعفر عبد الكريم الخابوري    جعفر عبد الكريم الخابوري  Emptyالخميس يوليو 27, 2023 12:07 am

يقول الإمام محمد بن جرير الطبري رحمه الله :: كنت في مكة في موسم الحج فرأيت رجلًا من خرسان ينادي ويقول : يا معشر الحجاج ، يا أهل مكة من الحاضر والبادي فقدت كيسًا فيه ألف دينار فمن رده إلى جزاه اللّه خيرًا وأعتقه من النار وله الأجر والثواب يوم الحساب.

فقام إليه شيخ كبير من أهل مكة فقال له :
يا خرساني : بلدنا حالتها شديدة ، وأيام الحج معدودة ، ومواسمه محدودة ، وأبواب الكسب مسدودة ، فلعل هذا المال يقع في يد مؤمن فقير وشيخ كبير ، يطمع في عهد عليك ، لو رد المال إليك ، تمنحه شيئًا يسيرًا ، ومالًا حلالًا.

قال الخرساني : فما مقدار و كم يريد ؟
قال الشيخ الكبير : يريد العشر، مائة دينار، عشر الألف.

فلم يرض الخرساني وقال: لا أفعل ولكنى أفوض أمره إلى اللّه، وأشكوه إليه يوم نلقاه، وهو حسبنا ونعم الوكيل.

قال ابن جرير الطبري : فوقع في نفسي أن الشيخ الكبير رجل فقير ، وقد وجد كيس الدنانير ويطمع في جزء يسير !
فتبعته حتى عاد إلى منزله، فكان كما ظننت ، سمعته ينادى على امرأته ويقول: يا لبابة
فقالت له: لبيك أبا غياث
قال: وجدت صاحب الدنانير ينادي عليه ،ولا يريد أن يجعل لواجده شيئا، فقلت له : أعطنا منه مائة دينار ، فأبى وفوض أمره إلى اللّه، ماذا أفعل يا لبابة؟
لا بد لي من رده، إني أخاف ربي

فقالت له زوجته : يا رجل نحن نقاسي الفقر معك منذ 50 سنة ولك 4 بنات وأختان وأنا وأمي ، وأنت تاسعنا ، لا شاة لنا ولا مرعى ، خذ المال كله ، أشبعنا منه فإننا جوعي واكسنا به فأنت بحالنا أوعى ، ولعل الله عز وجل يغنيك بعد ذلك، فتعطيه المال بعد إطعامك لعيالك ، أو يقضي اللّه دينك

فقال لها يا لبابة : أآكل حراما بعد ما بلغت من العمر الكبر ، وأحرق أحشائي بالنار بعد أن صبرت على فقرى ، وأستوجب غضب الجبار، وأنا قريب من قبري، لا واللّه لا أفعل .

قال ابن جرير الطبري : فانصرفت وأنا في عجب من أمره هو وزوجته !؟
فلما أصبحنا في ساعة من ساعات من النهار، سمعت صاحب الدنانير ينادي كما بالأمس،
فقام إليه الشيخ الكبير ، وقال : يا خرساني قد قلت لك بالأمس ونصحتك، وبلدنا واللّه قليلة الزرع والضرع ، فجد على من وجد المال بشيء حتى لا يخالف الشرع ، وقد قلت لك أن تدفع لمن وجده مائة دينار فأبيت
فإن وقع مالك في يد رجل يخاف اللّه عز وجل ، فهلا أعطيتهم عشرة دنانير فقط بدلا من مائة ، يكون لهم فها ستر وصيانة ، وكفاف وأمانة .

فقال له الخرساني : لا أفعل ، وأحتسب مالي عند اللّه ، وأشكوه إليه يوم نلقاه ، وهو حسبنا ونعم الوكيل .
ثم كان اليوم التالي فنادى صاحب الدنانير ذلك النداء بعينه
فقام إليه الشيخ الكبير فقال له: يا خرساني، قلت لك أول أمس امنح من وجده 100 دينار فأبيت ثم 10 فأبيت ، فهلا منحت من وجده دينارا واحدا يشتري بنصفه إربة يطلبها، وبالنصف الأخر شاة يحلبها ، فيسقى الناس ويكتسب ويطعم أولاده ويحتسب
قال الخرساني : لا أفعل ولكن أحيله على الله وأشكوه لربه يوم نلقاه ، وحسبنا اللّه ونعم الوكيل

فجذبه الشيخ الكبير ، وقال له : تعال يا هذا وخذ دنانيرك ودعني أنام الليل ، فلم يهنأ لي بال منذ أن وجدت هذا المال.
يقول ابن جرير : فذهب مع صاحب الدنانير ، وتبعتهما ، حتى دخل الشيخ منزله، فنبش الأرض وأخرج الدنانير وقال: خذ مالك ، وأسأل اللّه أن يعفو عنى ، ويرزقني من فضله.

فأخذها الخرساني وأراد الخروج ، فلما بلغ باب الدار ، قال :
يا شيخ مات أبي رحمه الله وترك لي ثلاثة آلاف دينار ، وقال لي : أخرج ثلثها ففرقه على أحق الناس عندك، فربطتها في هذا الكيس حتى أنفقه على من يستحق، واللّه ما رأيت منذ خرجت من خرسان إلى ههنا رجلًا أولى بها منك، فخذه بارك اللّه لك فيه، وجزاك خيرًا على أمانتك، وصبرك على فقرك، ثم ذهب وترك المال
فقام الشيخ الكبير يبكى ويدعو الله ويقول : رحم اللّه صاحب المال في قبره وبارك اللّه في ولده".

يقول تعالى: ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا، {سورة الطلاق}

من كتاب : مرآة الزمان في تواريخ الأعيان للإمام ابن الجوزي رحمه الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fgfgghgf777.ahlamontada.com
جعفر الخابوري
Admin
جعفر الخابوري


المساهمات : 252
تاريخ التسجيل : 26/07/2023

جعفر عبد الكريم الخابوري  Empty
مُساهمةموضوع: رد: جعفر عبد الكريم الخابوري    جعفر عبد الكريم الخابوري  Emptyالخميس يوليو 27, 2023 12:08 am

ما خلفه الجيش الأمريكي في أفغانستان ليس دماراً وخراباً في البنية التحتية، ولا ملايين الضحايا من الأبرياء الذين قتلوا على مدار 20 سنة من الاحتلال وحسب.

فهناك ضحايا آخرين لم يُقتَلوا برصاص الأمريكان، لكنهم كانوا السبب في موتهم حين أخلفوا وعودهم معهم، وهم المترجمون الذين عملوا مع الجيش الأمريكي طوال فترة وجوده في أفغانستان، على وعد أن ينالوا تأشيرة الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة بعد أن يُنهوا أعمالهم.

وهو الوعد الذي تحقق لواحد في المائة فقط منهم، بينما تُرك الباقين لمصيرهم الأسود على يد حركة طالبان، فبعضهم تم إعدامه هو وعائلته، والبعض الآخرين يعيش متخفياً ينتظر المجهول.

حين قرر المُخرج جاي ريتشي أن يُخرج أول فيلم حربي له، لم يُرد أن يُجمل صورة الجيش الأمريكي ولا مقاتليه أبداً، لذا يُمكن أن نزيل عنه صفة الفيلم الحربي بأريحية ونصنفه على أنه فيلم أكشن عادي على هامش الحرب، وضع فيه ريتشي بصمته الخاصة ليروي الحكاية التي كتبها بنفسه، عن أهمية الوفاء بالوعود، وهو الأمر الذي يبدو أن الجيش الأمريكي لا يعترف به، كحال الدولة التي يُمثلها.

فالوعد الذي عنون به ريتشي قصة فيلمه حققه بطل الفيلم بنفسه بعد أن يأس من أن تحققه الإدارة الأمريكية وإدارة الجيش الذي خدم فيه طوال 12 عام، بعد أن عانى لأكثر من شهرين من البيروقراطية الأمريكية العقيمة التي تشبه إلى حد كبير ما يحدث في بلداننا الجميلة المتطورة.

معاناة لتنفيذ تعهد قدموه لهؤلاء الأفراد من المواطنين الأفغان الذين دفعتهم ظروف الحياة الصعبة في بلدهم الذي مزقته الحروب أن يتعاونوا معهم، على أمل أن يظفروا بالتأشيرة السحرية لأرض الأحلام لعيش حياة آدمية كريمة، فقرر العودة بنفسه للمكان الذي كاد أن يخسر فيه حياته لإنقاذ الشخص الذي خاطر بكُل شيء ليبقيه على قيد الحياة، وهو لا يدري إن كان سيعود مُجدداً أم لا .. لكنه يوقن أنه مدين لهذا المترجم بدين لابد أن يُسدده، أو أن يموت وهو يحاول.

الفيلم ممتاز في جميع عناصره، فعلى مستوى الأكشن والإثارة كان ممتازاً لدرجة كبيررة وهو الأمر المعتاد من ريتشي الذي يستطيع أن يجعلك مُتحفز ومُنتبه من بداية الفيلم لنهايته، سواء كان الفيلم مليء بالمطاردات والمغامرات، أو كان فيلماً درامياً عادياً تتخلله بعض الإثارة كهذا الفيلم الذي وازن فيه بين الإثارة والدراما من خلال السيناريو الذي كتبه مُكثفاً ومترابطاً بدون فجوات فيه، وتسلسل الأحداث السريع الذي لن يُشعر المُشاهد بالملل، حتى في المشاهد التي ليس فيها حوار أو أكشن، فهو يعوضها بالمناظر الخلابة للطبيعة الجبلية الساحرة لأفغانستان، التي تدور بين دروبها الوعرة مطاردة مثيرة أبدع في إخراجها، خاصة حين تمتزج بالموسيقى التصويرية الجميلة جداً التي أوصلت الفيلم إلى مرحلة عالية من الجودة.

ولعل ما ساعده على أن يُخرج الفيلم بتلك النتيجة الممتازة اختياره الموفق جداً لأبطال الفيلم، فجيك جلينهال يُعد من أفضل الممثلين في السينما الأمريكية، والأجدر على تقديم تلك الرسالة في الفيلم لأنه ليس محسوباً على فئة ممثلي هوليوود المُدللين ولا يُدلي بدلوه كثيراً في القضايا العامة، بل ينأى بنفسه عن أضواء هوليوود ويُعبر عن موهبته الفنية الكبيرة في أفلامه الممتازة التي قدمها طوال مسيرته.

لذلك ربما لن نراه كثيراً يقف على السجادة الحمراء في المهرجانات الفنية ولا حفلات الأوسكار، بينما كان آداء الممثل الدانماركي من أصل عراقي دار سالم على نفس القدر من الإمتياز والجودة حيث أبدع في دور المترجم الأفغاني بإجادته للغة الباشتون وتعبيرات وجهه التي لخصت الكثير مما يمكن أن يُقال، وهو اختيار عبقري من ريتشي أن يأتي به بدلاً من أن يُسند الدور لأي ممثل ذو ملامح شرق أوسطية، فكان كلا الممثلين على درجة عالية من التوازن الذي أثرى الفيلم والأحداث بشكل ممتاز.

أنهى ريتشي فيلمه بنهاية سعيدة لأنه أراد أن ينتصر لهؤلاء المترجمين العالقين في أفغانستان ولو معنوياً، أن يفي بالوعد الذي نكثت به أمريكا أو أنها لم تنوي أن تفي به يوماً، لكنه ذكّر الأمريكان أيضاً بأنهم قضوا عشرون عاماً في أفغانستان، وعدوا أهلها أن يخلصوهم من خطر طالبان، فعاثوا فيها فساداً ثم سلموها مُجدداً إلى طالبان بعد أن انسحبوا منها وقد اطمأنوا أن جميع جنودهم بأمان، ليُترك هؤلاء المُترجمين وباقي الشعب لمصير مجهول، وأن (الوعد) معناه (الالتزام .. التعهّد .. التفاني) .. وهي الثلاث كلمات التي أنهى بها فيلمه، والتي كانت بالنسبة للأمريكان مُجرد كلمات فارغة .. كوعودهم الفارغة.

ما رأيك في فيلم #thecovenant ؟
تابعوا سينما براح عبر صفحاتنا:
Instagram on @cinemabra7
www.threads.net/@cinemabra7
www.soundcloud.com/cinemabra7
www.tiktok.com/cinemabra7
t.me/cinemabra7
https://cinemabra7.quora.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fgfgghgf777.ahlamontada.com
 
جعفر عبد الكريم الخابوري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدونة جعفر عبد الكريم الخابوري
» مدونة جعفر عبد الكريم الخابوري
» مدونة جعفر عبد الكريم الخابوري
» مدونة جعفر عبد الكريم الخابوري
» مدونة جعفر عبد الكريم الخابوري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جعفر عبد الكريم الخابوري :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: